فصل: (مسائل في الصيام)
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق ***
صفحة البداية
<< السابق
26
من
44
التالى >>
(مسائل في الصيام)
مسألة (352): لا يجوز صوم رمضان بنيَّة من النَّهار.
مسألة (353): يصحُّ صوم التَّطوُّع بنيَّةٍ من النَّهار.
مسألة (354): إذا حال دون مطلع الهلال غيمٌ أو قَتَرٌ ليلة الثَّلاثين من شعبان، فعن أحمد ثلاث روايات: إحداهن: أنَّه يجب صوم الثَّلاثين بنيَّةٍ من رمضان.
مسألة (355): يكره صوم يوم الشَّكِّ.
مسألة (356): يجب صوم رمضان بشاهدٍ واحدٍ.
مسألة (357): إذا رأى الهلال أهل بلدٍ لزم جميع البلاد الصَّوم.
مسألة (358): يجب على المطاوعة على الوطء في نهار رمضان كفَّارة الجماع.
مسألة (359): كَفَّارة الجماع على التَّرتيب.
مسألة (360): المتفرِّد برؤية الهلال إذا شمهد بالرُّؤية فردَّ الحاكم شهادته لزمه الصَّوم من غير خلاف، فإن أفطر بالجماع لزمته الكفَّارة.
مسألة (361): لا تجب الكفَّارة بالأكل والشُّرب.
مسألة (362): إذا كل ناسيًا لم يبطل صَومُه.
مسألة (363): لا تكره القبلة للصائم إذا كان ممَّن لا تحرِّك شهوته.
مسألة (364): لا يكره السِّواك بعد الزَّوال للصائم، وهو قول أبي حنيفة ومالك.
مسألة (365): لا يكره الاغتسال للصَّائم في الحرِّ.
مسألة (366): إذا اكتحل بما يصل إلى جوفه أفطر.
مسألة (367): الحجامة تفطِّر الحاجم والمحجوم خلافًا لأكثرهم.
مسألة (368): الفطر في السَّفر أفضل من الصَّوم، خلافًا لأكثرهم.
فصلٌ (369): فإن صام في السَّفر صحَّ
مسألة (370): إذا نوى الصَّوم ثمَّ سافر أبيح له أن يفطر، وبه قال داود والمزنيُّ.
مسألة (371): إذا نوى بالليل ثُمَّ أغمي عليه قبل طلوع الفجر، فلم يفق إلا بعد الغروب، لم يصحَّ صومه.
مسألة (372): إذا أخَّر قضاء رمضان لغير عذرٍ حتَّى جاء رمضان آخر، وجبت عليه الفدية مع القضاء.
مسألة (373): إذا مات وعليه قضاء رمضان، فإنَّه يُطعَم عنه ولا يُصام، وإن كان عليه نذرٌ صام الولي.
مسألة (374): لا يجب التَّتابع في قضاء رمضان.
مسألة (375): إذا دخل في صوم التَّطوُّع لم يلزمه إتمامه، فإن أفطر لم يلزمه القضاء.
فصل: (376) ولا يجب قضاء ذلك اليوم، ودليلنا ما سبق من حديث أمِّ هانىء.
مسألة (377): إذا نذر صيام يوم العيد، لم يصم، ويقضي، ويكفِّر.
مسألة (378): يكره إفراد يوم الجمعة والسَّبت بالصِّيام إلا أن يوافق عادةً.
مسألة (379): يكره إفراد رجب بالصَّوم، خلافًا لأكثر المتأخرين.
مسألة (380): آكد ليلة يلتمس فيها ليلة القدر: ليلة سبع وعشرين.
مسألة (381): يستحب أن يتبع رمضان بستٍّ من شوَّال.